الاشراف التربوي
الزيارات:
الزيارات:
Unknown | 7:09 ص |
كن أول من يعلق!
الإشراف التربوي هو العملية المخططة والمنظمة الهادفة إلى مساعدة المديرين والمعلمين على امتلاك مهارات تنظيم تعلم الطلبة بشكل يؤدي إلى تحقيق الأهداف التعليمية التربوية وبالتالي فالإشراف يمثل خدمة فنية متخصصة يقدمها المشرف التربوي إلى دعائم العمل التربوي من مديرين ومعلمين بهدف تحسين العملية التعليمية ، وانطلاقا من هذا الفهم وإيمانا بضرورة مواكبة المستجدات وتطوير الأدوات والوسائل في مختلف جوانب العملية التعليمية أصبح لا بد من إيجاد مستويات للإشراف يتم العمل من خلالها وهي :-
أولاً : على مستوى الاختصاص وهذا المستوى يسير بمنحيين هما :
1- إشراف المرحلة الأساسية ويتم فيه تخصيص مشرفين لمتابعة دعم وتطوير أداء المعلمين للمرحلة الأساسية الدنيا للصفوف من الأول الأساسي وحتى الرابع الأساسي .
2- إشراف المباحث ويتم فيه دعم وتطوير أداء المعلمين الذين يدرسون المرحلة من الصف الخامس الأساسي وحتى الصف الثاني الثانوي بمختلف فروعه .
ثانيا ً : على مستوى الإشراف العام وفيه يتم التأكيد على دور مدير المدرسة كمشرف مقيم وتطوير مهاراته ليصبح قادراً على تقديم الدعم والمساندة للمعلمين في التخصصات المختلفة ، وعليه فإننا في قسم الإشراف نؤمن بضرورة توفير كل ما في شأنه ان يدعم أداء مديري المدارس والمعلمين ليتمكنوا من تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية التي تسعى وزارة التربية والتعليم العالي لتحقيقها .
ولذلك فان خططنا وبرامجنا تنصب بشكل مركز نحو هذه الأهداف ، آملين من الله العلي القدير ان يوفقنا في تربية الأجيال الفلسطينية وتعليمها وتمكينها في تحصيل المعارف والمهارات اللازمة لها للارتقاء بمجتمعها الفلسطيني وتطلعاته ولنساهم في تحقيق آمال الأمة وتطلعاتها، انه على كل شيء قدير .
وكذلك فإننا في قسم الإشراف التربوي نأمل ونتطلع إلى تطوير نظام إشرافي يواكب كافة التطورات المتسارعة في ميادين التربية على مستوى العالم للاستفادة من كل المستجدات في تحديث النظام التربوي الفلسطيني لننتج بذلك المجال أمام الأجيال الفلسطينية للاستفادة من التراث الإنساني وتطوير هذا التراث والإضافة إليه والمشاركة الفاعلة في اثرائية الفلسطينية والعربية والإسلامية الخيرة .
قسم الإشراف التربوي
يضم القسم اثنان وأربعون موظفاً يتكونون من :
رئيس القسم : أمل صوفان
مشرف التدريب : عبد الرحمن محمد سماعنة – د . عالي أساليب علوم
موظـفة إداريـة : مها عمر جبر – بكا. إدارة وريادة ، د. سكرتا ريا
بالإضافة إلى 36 مشرفا تربويا موزعين على المباحث الدراسية المختلفة كالآتي :
التربية الإسلامية
|
2
|
اللغة العربية
|
4
|
اللغة الانجليزية
|
3
|
اللغة الفرنسية
|
1
|
الرياضيات
|
3
|
العلوم
|
4
|
الاجتماعيات
|
2
|
التربية الرياضية
|
2
|
التربية الفنية
|
2
|
التربية المهنية
|
1
|
الحاسوب
|
2
|
المرحلة الأساسية
|
6
|
إدارة واقتصاد
|
1
|
مهام القسم
***************
الأهداف : يسعى قسم الأشراف إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في :-
1- مساعدة المعلمين على التخطيط.
2- تحسين نوعية التعليم والتعلم.
3- تشجيع المعلمين على الدراسة والاطلاع.
4- خلق قيادات تربوية جديدة.
5- تشجيع تبادل الخبرات بين المعلمين.
6- مساعدة المعلمين على التكيف مع التطورات والتغيرات المتسارعة .
7- مساعدة المعلمين على تشخيص المواقف التعليمية المختلفة.
8- مساعدة المعلمين على تقويم الأداء ومحاولة تطويره.
يقوم القسم بتنفيذ هذه الأهداف من خلال:-
أولاً : الأشراف :-
حيث توزع المدارس على المشرفين وفقاً للمباحث الدراسية ويتم من خلال هذه المهمة متابعة أداء المعلمين في المدارس من خلال زيارات تنص عليها خطة الأشراف التربوي في فلسطين تتمثل بـ:-
1- جلسة قبلية تتم بين المشرف التربوي والمعلم يطلع خلالها المشرف على الأنشطة الكتابية للمعلم ويتفق المعلم والمشرف خلالها على الأهداف التي يسعى المعلم إلى تحقيقها خلال الحصة الصفية التي سيحضرها المشرف برفقة المعلم.
2- حصة صفية يكون دور المشرف فيها متابعة أداء المعلم خلال محاولته تحقيق الأهداف المرصودة في خطته لتلك الحصة والتي تم التحاور بشأنها في الجلسة القبلية.
3- جلسة بعدية: وتأتي بعد انتهاء المعلم من أداء الحصة ويتم خلالها إبراز الإيجابيات التي تمت داخل غرفة الصف وبيان الجوانب التي يمكن للمعلم أن يطور أساليبه بشأنها ويقدم المشرف التربوي التغذية الراجعة للمعلم بهذا الخصوص.
ثانياً : متابعة البرامج التربوية الريادية التي تطبق في المدارس والتي أهمها:-
1- المدرسة وحدة تدريب : وهو برنامج يهدف إلى جعل المدرسة وحدة تدريب ذاتية تشخص واقع الأداء فيها وتضع أولويات التدريب لديها وتقوم بتنفيذ الأنشطة التدريبية التي تراها ضرورية لتطوير أداء المعلمين داخل المدرسة.
2- التعليم العلاجي التمكيني: وهذا البرنامج يطبق في 47 مدرسة أساسية للمرحلة الدراسية من (1-6)/س ، ويضع بين يدي المعلمين ملفات أوراق عمل تساعدهم في تمكين الطلاب من المعارف والمهارات التي يفترض أن يحصل عليها الطلبة بالإضافة إلى حصص إضافية لأولئك الطلبة الذي أخفقوا في الوصول إلى هذه المعارف والمهارات ليتم خلالها علاج التدني الموجود لديهم في التحصيل الدراسي.
3- المهارات الحياتية : وهو برنامج يهدف إلى رفع كفايات الطلبة وتنمية اتجاهات إيجابية لديهم نحو التدخين والنظافة والعنف.
4- المدرسة صديقة للطفل : وهو برنامج يهدف إلى إيجاد صداقة بين الطلبة ومدارسهم ليجعل من المدرسة حاضنة لهؤلاء الطلبة.
5- المدينة صديقة الطفل : ويهدف هذا البرنامج إلى تعريف الطلبة بحقوقهم وواجباتهم وتنمية توجهات إيجابية لديهم نحو خدمة مجتمعهم من خلال تشكيل مجلس بلدي من الطلبة يعمل على تنفيذ برامج خدماتية للمدارس والمجتمع.
6- المراجعة الذاتية والتطور المهني : ويهدف إلى إيجاد شراكات بين المعلمين يتم من خلالها تحديد احتياجات ووضع خطط لتنفيذ هذه الاحتياجات بشكل فردي داخل المدارس لإتاحة الفرصة للتطور المهني لدى المعلمين.
7- شبكة المدارس الالكترونية: ويهدف هذا المشروع إلى تطوير المعلمين في المدارس المشاركة في مجال تكنولوجيا المعلومات والبرمجيات الحديثة والتواصل مع المدارس المشاركة في المشروع من جميع أنحاء العالم.
هذا بالإضافة إلى بعض البرامج الأخرى التي يعمل المشرفين على متابعتها وتقديم الدعم والمساندة للمدارس في تحقيق أهدافها.
ثالثاً : التدريب : ويتم من خلال عدة محاور:-
1- محور المشاريع : حيث يتم تدريب مديري ومعلمي المدارس لتنفيذ هذه المشاريع والبرامج التربوية على المهارات اللازمة لتنفيذ هذه المشاريع والبرامج وآليات متابعتها.
2- محور المنهاج : حيث يتم تدريب المديرين والمعلمين على آليات التعامل مع المقررات الدراسية للصفوف المختلفة.
3- محور الاحتياجات التي يتم رصدها من خلال الزيارات الإشرافية:- ويتم من خلاله رصد الاحتياجات التي تمثل تقاطع بنسبة مرتفعة لدى المعلمين وذلك من خلال الزيارات الإشرافية وعقد أيام عمل أو دورات لمعالجة هذه الاحتياجات.









0 التعليقات:
إرسال تعليق