عنوان الموضوع الاول عنوان الموضوع الثاني عنوان الموضوع الثالث عنوالن الموضوع الرابع عنوان الموضوع الخامس

موظفي القسم :
رئيس القسم : خليل إبراهيم زقزوق
حاكمة جابر ، مسؤولة الارشاد التربوي .
 ........... ، مرشد تعليم جامع
 منى عادل يونس ، مرشدة تعليم جامع .
 ابتهال ندى ، مرشدة تعليم جامع .
 رولا الخراز ، معلمة تربية خاصة في غرف المصادر في ( مدرسة عبدالمغيث الأنصاري ) .
 كفاية ابو زاهر ، معلمة تربية خاصة في غرف المصادر في (مدرسة الشهيد  ياسر عرفات ) .
  
اهتمت وزارة التربية والتعليم منذ تسلمها مسؤولية التعليم برفع مستوى التعليم في فلسطين ، وتطوير البنية
التحتية ،   في مجال تطوير قدرات معلمي ومعلمات المدارس ، وتحسين الأداء الإداري ، وتطوير المباني القائمة ، وإقامة   أبنية مدرسية   جديدة . ولم يقف اهتمام الوزارة عند هذا الحد وانما تعدى ذلك ليشمل الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة   ( وهم الأفراد الذين يختلفون في ادائهم عن الاداء العادي للاطفال ، لدرجة لا تعود البرامج التربوية العادية ملائمة لهم )    مما يستلزم تقديم برامج تربوية مساعدة وخاصة بهم وتشمل الافراد ( الموهوبين والمعاقين )   وانطلاقا من المبادىء العامة للتعليم الفلسطيني يعتبر التعليم حق انساني . ووفقا لمبدأ ديمقراطية التعليم ، وتكافؤ الفرص فقد   أولت وزارة التربية والتعليم العالي اهتماما كبيرا بهذه الفئة فأنشأت قسما خاصا ليعتني بفئة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة   ودمجهم في النظام التعليمي العام ، وتقديم الدعم النفسي والأكاديمي والاجتماعي ، وتوفير البيئة التربوية المناسبة لهم .   وقد كان من اولويات هذا القسم التخطيط وإعداد مشاريع وبرامج لذوي الاحتياجات الخاصة مثل  " مشروع التعليم الجامع " الذي بدأ كمشروع ثم تحول بعد انتهاء الفترة التجريبية الى برنامج .
         بدأ العمل بمشروع التعليم الجامع كمرحلة تجريبية مدتها ثلاث سنوات(1997-1999) مستهدفا طلبة المرحلة الاساسية    ( من الصف الاول  الاساسي   حتى الرابع الاساسي )    بتمويل من ( دياكونيا ناد ) ومؤسسة انقاذالطفل السويدية وبدعم فني من اليونسكو.
 التعليم الجامع
       هو التعليم الذي لاستثني أحدا من الطلبة بغض النظر عن الفروق الفردية والصعوبات والإعاقات التي تواجههم ،     ملبيا الاحتياجات الفردية لكل منهم .
 الاهداف العامة :
        1-      تطوير سياسة تنمو باتجاه التعليم للجميع ، وذلك على صعيدي الوزارة والمديريات ، مع ضمان " الاستمرارية  في هذا المجال "
2-      بناء قدرات مديريات التربية والتعليم على تطوير مفهوم الاحتياجات التربوية الخاصة في المدارس التابعة لها .
3-      ارساء اسس التعاون بين الوزارة والمؤسسات والوزارات وا لمنظمات الاخرى لمساعدة ودعم الاطفال
              والشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة .
4-      تحقيق تكافؤ الفرص ، من خلال المدرسة الجامعة لكل فئات الطلبة .
 الأهداف الخاصة :
    1 -    تطوير قدرات المعلمين للتعامل مع الاحتياجات الخاصة في قاعة الدراسة . 
2-    تطوير وتأهيل المدارس المشاركة وتزويدها بالتسهيلات الفيزيائية التي تسمح لجميع فئات الطلبة بدخولها .
     3-    تطوير قدرات المعلمين على تطويع المنهاج ليتناسب مع الفروق الفردية بين الطلبة وملبيا لاحتياجاتهم . 
4-    تطوير طرق واساليب تعليمية  تناسب وتلائم جميع الطلبة ملبية للاحتياجات الخاصة بهم.
5-    تطوير وسائل تعليمية تراعي الفروق الفردية بين الطلبة .
6-    العمل على تعديل الاتجاهات نحو سياسة التعليم حق للجميع .
 7-    العمل ضمن مبدأ ان كل شخص لديه احتياجات تربوية خاصة .
مراحل المشروع
       مرحلة التخطيط :
    باشرت الوزارة وبدعم كامل من اليونسكو بوضع الخطوط العريضة لمشروع تجريبي لمدة ثلاثة سنوات ، وتم اختيار    الفريق اللازم للعمل وقد تألف من 36 عضوا موزعين على 12 مديرية .
        مرحلة التعريف بالمشروع :
                        ·       لقاء مع اعضاء الفريق ( 36 ) لتعريفهم بالمشروع وادوارهم ومدته ثلاثة ايام .
·       لقاء لمديري التربية والتعليم في مختلف المحافظات لتعريفهم بالمشروع وادوارهم وأهمية تعاونهم     مدته يوم واحد .
·       لقاء مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والجامعات والوزارات التي لها علاقة بالعمل مع     ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من اجل تعريفهم بالمشروع وادوارهم في العمل ، مدة اللقاء يوم واحد .
مرحلة تدريب الفريق :
 اشتمل البرنامج التدريبي للفريق على الورشات التالية :
1-    ورشة حول المصادر المجتمعية ومدتها ( يومان )
2-    ورشة حول مفهوم الاعاقة ومدتها ( ثلاثة ايام )
3-    ورشة في الاتصال المجتمعي ومدتها ( ثلاثة ايام )
4-    ورشة في الاحتياجات الخاصة في الصف المدرسي ومدتها ( ستة ايام ).
5-    ورشة حول تطوير المدرسة ومدتها ( خمسة ايام )
6-    ورشة عن ادارة السلوك ومدتها ( اربعة ايام ).
7-    ورشة التطوير المهني ومدتها ( اربعة ايام )
 وقد تخلل كل ورشة من هذه الورشات تدريب ميداني يتناسب وكل ورشة ، وذلك لتعريف المجتمع بالمشروع .   كما تضمنت الورشات السبع لقاءات برزت الحاجة لها اثناء التدريب الميداني منها :
-         لقاء حول صعوبات التعلم ( يوم واحد)
-         لقاء حول الادارة والتقييم ( يومان )
-         لقاء حول الاجراءات لصعوبات التعلم والعمل مع المعلمين والآباء ومدته ( يومان )
اختيار المدارس المشاركة في المشروع  
 وقد تم اختيار المدارس المشاركة بطريقتين هما :
1-    تم اختيار الفوج الاول من المدارس بناءا على معايير محددة وقد وقع الاختيار على (30) مدرسة
      (25) في الضفة ( 5 ) في غزة .
2-    اما اختيار الفوج الثاني من المدارس فكان فقط بارسال دعوة للمدارس الاساسية الدنيا للتعرف على     المشروع ، وترشيح نفسها ومن ثم دراسة المدارس المرشحة وقد تم اختيار عدد من المدارس ليكون
          عدد الدارس في نهاية الفترة التجريبية ( 89)مدرسة .
     مرحلة تدريب المعلمين :
        تم عقد لقاءات عمل لمعلمي المدارس المشاركة بالمشروع وبواقع (36) ساعة تدريبية وذلك باستخدام  الرزمة التعليمية لليونسكو
    ( الاحتياجات الخاصة في قاعة الصف ) والذي يحتوي على اربع وحدات هي :
        * مقدمة عن الاحتياجات الخاصة في قاعة الدراسة .
 * الاحتياجات الخاصة بالتعاريف وأوجه الاستجابة .
       *   في سبيل مدارس فعالة للجميع .
 *   المساعدة والدعم .
 وقد تم تدريب ( 1000 ) معلم ومعلمة مع انتهاء الفترة التجريبية للمشروع .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

0 التعليقات:

إرسال تعليق