التربية الخاصة والارشاد
الزيارات:
الزيارات:
Unknown | 7:13 ص |
كن أول من يعلق!
موظفي القسم :
رئيس القسم : خليل إبراهيم زقزوق
حاكمة جابر ، مسؤولة الارشاد التربوي .
........... ، مرشد تعليم جامع
منى عادل يونس ، مرشدة تعليم جامع .
ابتهال ندى ، مرشدة تعليم جامع .
رولا الخراز ، معلمة تربية خاصة في غرف المصادر في ( مدرسة عبدالمغيث الأنصاري ) .
كفاية ابو زاهر ، معلمة تربية خاصة في غرف المصادر في (مدرسة الشهيد ياسر عرفات ) .
اهتمت وزارة التربية والتعليم منذ تسلمها مسؤولية التعليم برفع مستوى التعليم في فلسطين ، وتطوير البنية
التحتية ، في مجال تطوير قدرات معلمي ومعلمات المدارس ، وتحسين الأداء الإداري ، وتطوير المباني القائمة ، وإقامة أبنية مدرسية جديدة . ولم يقف اهتمام الوزارة عند هذا الحد وانما تعدى ذلك ليشمل الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ( وهم الأفراد الذين يختلفون في ادائهم عن الاداء العادي للاطفال ، لدرجة لا تعود البرامج التربوية العادية ملائمة لهم ) مما يستلزم تقديم برامج تربوية مساعدة وخاصة بهم وتشمل الافراد ( الموهوبين والمعاقين ) وانطلاقا من المبادىء العامة للتعليم الفلسطيني يعتبر التعليم حق انساني . ووفقا لمبدأ ديمقراطية التعليم ، وتكافؤ الفرص فقد أولت وزارة التربية والتعليم العالي اهتماما كبيرا بهذه الفئة فأنشأت قسما خاصا ليعتني بفئة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في النظام التعليمي العام ، وتقديم الدعم النفسي والأكاديمي والاجتماعي ، وتوفير البيئة التربوية المناسبة لهم . وقد كان من اولويات هذا القسم التخطيط وإعداد مشاريع وبرامج لذوي الاحتياجات الخاصة مثل " مشروع التعليم الجامع " الذي بدأ كمشروع ثم تحول بعد انتهاء الفترة التجريبية الى برنامج .
بدأ العمل بمشروع التعليم الجامع كمرحلة تجريبية مدتها ثلاث سنوات(1997-1999) مستهدفا طلبة المرحلة الاساسية ( من الصف الاول الاساسي حتى الرابع الاساسي ) بتمويل من ( دياكونيا ناد ) ومؤسسة انقاذالطفل السويدية وبدعم فني من اليونسكو.
التعليم الجامع
هو التعليم الذي لاستثني أحدا من الطلبة بغض النظر عن الفروق الفردية والصعوبات والإعاقات التي تواجههم ، ملبيا الاحتياجات الفردية لكل منهم .
الاهداف العامة :
1- تطوير سياسة تنمو باتجاه التعليم للجميع ، وذلك على صعيدي الوزارة والمديريات ، مع ضمان " الاستمرارية في هذا المجال "
2- بناء قدرات مديريات التربية والتعليم على تطوير مفهوم الاحتياجات التربوية الخاصة في المدارس التابعة لها .
3- ارساء اسس التعاون بين الوزارة والمؤسسات والوزارات وا لمنظمات الاخرى لمساعدة ودعم الاطفال
والشباب من ذوي الاحتياجات الخاصة .
4- تحقيق تكافؤ الفرص ، من خلال المدرسة الجامعة لكل فئات الطلبة .
الأهداف الخاصة :
1 - تطوير قدرات المعلمين للتعامل مع الاحتياجات الخاصة في قاعة الدراسة .
2- تطوير وتأهيل المدارس المشاركة وتزويدها بالتسهيلات الفيزيائية التي تسمح لجميع فئات الطلبة بدخولها .
3- تطوير قدرات المعلمين على تطويع المنهاج ليتناسب مع الفروق الفردية بين الطلبة وملبيا لاحتياجاتهم .
4- تطوير طرق واساليب تعليمية تناسب وتلائم جميع الطلبة ملبية للاحتياجات الخاصة بهم.
5- تطوير وسائل تعليمية تراعي الفروق الفردية بين الطلبة .
6- العمل على تعديل الاتجاهات نحو سياسة التعليم حق للجميع .
7- العمل ضمن مبدأ ان كل شخص لديه احتياجات تربوية خاصة .
مراحل المشروع
مرحلة التخطيط :
باشرت الوزارة وبدعم كامل من اليونسكو بوضع الخطوط العريضة لمشروع تجريبي لمدة ثلاثة سنوات ، وتم اختيار الفريق اللازم للعمل وقد تألف من 36 عضوا موزعين على 12 مديرية .
مرحلة التعريف بالمشروع :
· لقاء مع اعضاء الفريق ( 36 ) لتعريفهم بالمشروع وادوارهم ومدته ثلاثة ايام .
· لقاء لمديري التربية والتعليم في مختلف المحافظات لتعريفهم بالمشروع وادوارهم وأهمية تعاونهم مدته يوم واحد .
· لقاء مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والجامعات والوزارات التي لها علاقة بالعمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك من اجل تعريفهم بالمشروع وادوارهم في العمل ، مدة اللقاء يوم واحد .
مرحلة تدريب الفريق :
اشتمل البرنامج التدريبي للفريق على الورشات التالية :
1- ورشة حول المصادر المجتمعية ومدتها ( يومان )
2- ورشة حول مفهوم الاعاقة ومدتها ( ثلاثة ايام )
3- ورشة في الاتصال المجتمعي ومدتها ( ثلاثة ايام )
4- ورشة في الاحتياجات الخاصة في الصف المدرسي ومدتها ( ستة ايام ).
5- ورشة حول تطوير المدرسة ومدتها ( خمسة ايام )
6- ورشة عن ادارة السلوك ومدتها ( اربعة ايام ).
7- ورشة التطوير المهني ومدتها ( اربعة ايام )
وقد تخلل كل ورشة من هذه الورشات تدريب ميداني يتناسب وكل ورشة ، وذلك لتعريف المجتمع بالمشروع . كما تضمنت الورشات السبع لقاءات برزت الحاجة لها اثناء التدريب الميداني منها :
- لقاء حول صعوبات التعلم ( يوم واحد)
- لقاء حول الادارة والتقييم ( يومان )
- لقاء حول الاجراءات لصعوبات التعلم والعمل مع المعلمين والآباء ومدته ( يومان )
اختيار المدارس المشاركة في المشروع
وقد تم اختيار المدارس المشاركة بطريقتين هما :
1- تم اختيار الفوج الاول من المدارس بناءا على معايير محددة وقد وقع الاختيار على (30) مدرسة
(25) في الضفة ( 5 ) في غزة .
2- اما اختيار الفوج الثاني من المدارس فكان فقط بارسال دعوة للمدارس الاساسية الدنيا للتعرف على المشروع ، وترشيح نفسها ومن ثم دراسة المدارس المرشحة وقد تم اختيار عدد من المدارس ليكون
عدد الدارس في نهاية الفترة التجريبية ( 89)مدرسة .
مرحلة تدريب المعلمين :
تم عقد لقاءات عمل لمعلمي المدارس المشاركة بالمشروع وبواقع (36) ساعة تدريبية وذلك باستخدام الرزمة التعليمية لليونسكو
( الاحتياجات الخاصة في قاعة الصف ) والذي يحتوي على اربع وحدات هي :
* مقدمة عن الاحتياجات الخاصة في قاعة الدراسة .
* الاحتياجات الخاصة بالتعاريف وأوجه الاستجابة .
* في سبيل مدارس فعالة للجميع .
* المساعدة والدعم .
وقد تم تدريب ( 1000 ) معلم ومعلمة مع انتهاء الفترة التجريبية للمشروع .









0 التعليقات:
إرسال تعليق